أحمد الهاشمي طبيب · مبرمج · معلم

16 Aug 2005

أفكار في إدارة المنتديات

واحدة من الأمور التي تشغل بالي في كثير من الأحيان، هي الطرق المثلى لإدارة المنتديات على الإنترنت، وقد قرأت مؤخرا بالصدفة موضوعا طرحه أحد الأخوة في منتدى سوالف بعنوان "فشل ذريع في منتدياتنا العربية"، وقد تحدث فيه أكثر من شخص عن المشاكل التي تعاني منها المنتديات العربية.

الكثير من الأفكار التي سأكتبها هنا هي نتاج سنتين متواصلتين من التفكير في هذا الأمر، السهل في عملية التفكير هذه هو جمع كم هائل من الأفكار والحلول لمشاكل المنتديات، أما الصعب في الأمر فهو فلترة هذه الحلول ووضعها في سياق قوانين ونظام إدارة محكم وواضح بحيث يستطيع كافة الأعضاء والمدراء فهمه وتطبيقه بسهولة.

قبل أن أسترسل في الحديث، أريد أن أنوّه على أنني أخاطب هنا مسؤولي المنتديات الذين يريدون حل هذه المشاكل في منتدياتهم، أما المنتديات الأخرى التي لا نمتلك سلطات عليها فهي خارج نطاق هذه المقالة، والحل لمشكلتهم بشكل عام هو التوعية العامة والنصح والارشاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لكنني سأستثني من ذلك أمرا واحدا أعتقد بأنه مهم جدا، وهو مشكلة اندفاع الشباب نحو المنتديات الغير هادفة والانخراط في أنشطة تضيع الوقت فيما لا يفيد، وأحيانا فيما يكون فيه ضرر بليغ عليهم.

فهذه المشكلة بالذات يمكن حلها عن طريق توفير البدائل الناجحة والمفيدة لهؤلاء الشباب، الشباب في الواقع هم أكثر فئات المجتمع تفاعلا وقابلية للتوجيه السليم، ونستطيع تحقيق ذلك إذا فهمنا متطلباتهم وحاجاتهم واستطعنا تلبيتها بصورة سليمة، ومن أهم هذه الحاجات التي يجب تلبيتها هي حاجتهم لتنمية شخصياتهم والتواصل مع أقرانهم الذين يتطابقون معهم بالعمر، فالشباب الصغار حساسون إلى درجة كبيرة لقضية العمر، فتجد بأن الشاب الذي في الصف العاشر لا يكلم الشاب الذي في الصف التاسع فقط لأنه أصغر منه بسنة واحدة وأحيانا يكون فرق العمر أقل من ذلك، وغيرها من القضايا التي تختص بالشباب دون الكبار.

وعلى الرغم من أن المدارس والمراكز التثقيفية الاسلامية والعلمية وغيرها تهتم بهؤلاء الشباب وتتعامل معهم وتجمعهم بطريقة ممتازة على أرض الواقع، إلا أننا نفتقر لمثل هذه الأماكن على الانترنت، فتجد منتديات موجهة في مختلف القطاعات، لكن لا توجد مواقع خاصة بفئة عمرية معينة، تدار بطريقة خاصة ومن قبل أشخاص لهم خبرة في كيفية تلبية احتياجاتهم، نحن بحاجة ماسة لمثل هذه المنتديات الموجهة خصيصا للشباب.

أعود الآن مرة أخرى إلى الموضوع، وهو الطريقة المثلى لإدارة منتديات الانترنت.

أهم شيء هو اتقان العمل

أهم ما يجب أن تتصف به في إدارتك للمنتدى هو أن تتقن عملك وتهتم بكافة التفاصيل، قد يكون من السهل عليك أن تضع الحد الأدنى من المعايير عن طريق كتابة القوانين، وحذف المواضيع وطرد الأشخاص الذين يخالفون هذه القوانين، لكن ما يميز منتدى عن الآخر هو الحد الأعلى من المعايير، وهذا الأمر يحدده تصرفاتك كمدير للمنتدى، يجب أن تشعر بهذه المسؤولية وتهتم بها، ولا تترك مجالا للخطأ، وأعني بالخطأ هنا كل شيء، ابتداءا من اختيار ألوان غير متناسقة لصفحات المنتدى وانتهاءا بالأخطاء المطبعية الصغيرة أثناء كتابتك للتعليقات والمواضيع.

السبب في ذلك هو أنك صاحب هذا المنتدى، لذلك فأنت أفضل من يستطيع أن يحدد قيمته، إذا كان هذا المنتدى يستحق اهتماما بالغا منك في كل شيء، فإن الأعضاء سيجبرون على الاهتمام به أيضا من أجلك أنت، لأنه منتداك أنت، لكن إذا كنت لا تهتم بمنتداك فلماذا يجب أن يهتموا هم به أيضا؟ لا أحد يريد أن يصبح أفضل من المشرف في التزامه!

إذا لم تكن تمتلك الخبرة التقنية اللازمة للاهتمام بجوانب معينة من المنتدى، مثل ترقيته باستمرار وحل المشاكل الصغيرة التي تظهر هنا وهناك، فعليك أن تجد من يمتلك هذه الخبرة ليقوم بهذه الأمور، سواءا كخدمة شخصية أو بمقابل مادي، فذلك ليس مبررا لك لترك المنتدى يعاني من المشاكل، أما إذا لم تكن قادرا على حل هذه المشاكل (سواءا بنفسك أو عن طريق آخرين)، فربما يجب أن تسأل نفسك: لماذا تدير منتدى على الإنترنت أصلا؟

ضع أهدافا عامة لمنتداك وخطة لتحقيقها

مهما كانت أهدافك من انشاء المنتدى، سواءا كانت الربح المادي المباشر أو تبادل الخبرات أو غيرها، فإن عليك أن تصيغ هذه الأهداف بصورة واضحة ودقيقة وتضمنها الوقت الذي تريد أن تحقق فيه هذه الأهداف، مثال على ذلك، إذا كنت تهدف إلى تحسين نوعية محتوى المواضيع، فيجب أن تضع هدفا أكثر وضوحا مثل: "تغيير سياسة المنتدى بالتدريج لمنع كافة التعقيبات التي لا تضيف معلومات جديدة إلى الموضوع خلال شهر من الآن".

وبعد أن تضع هذه الأهداف، قم بوضع خطة مفصلة لتحقيقها وقم بتنفيذها للوصول إلى الهدف.

فكّر جيدا قبل أن تعط صلاحيات اضافية لعضو ما

في كثير من الأحيان تجد بأن هنالك عضو يعتبر اثراءا حقيقيا للمنتدى بكتاباته، وحتى تضمن استمراره بالكتابة في المنتدى فإنك قد تبادر لاعطاءه صلاحيات اضافية، سواءا المراقبة على أحد المنتديات، وأحيانا حتى صلاحيات إدارية موسعة.

أول مشكلة في هذا القرار هو أنه ليس له أي تبرير منطقي، لأن كون الشخص يمتلك خبرة مثلا في السيارات لا يعني بأنه الأقدر على ادارة منتدى عن السيارات، فلا علاقة ولا رابط بين الاثنان، وسأتحدث عن ذلك لاحقا.

المشكلة الثانية في هذا القرار هي ان ادخال شخص في الإدارة يجب أن لا يتم إلا بعد أن تكون قد تعرفت على العضو جيدا وارتحت لكافة تصرفاته وأحسست بأنك تستطيع التعايش معه بانسجام تام أثناء إدارة المنتدى.

تذكر بأنك تريد إدارة المنتدى بطريقة سليمة، وتهتم كثيرا باتقان العمل، فإذا لم يكن هذا الشخص يمتلك هذا المقدار من الولاء لمنتداك والاستعداد للتضحية بوقته للسير وفقا للخطة التي ترسمها نحو تحقيق أهدافك، فإنه سيكون عائقا لتقدمك.

وإذا اكتشفت لاحقا بأنك أخطأت في قرارك، فإن احتمال تركه لمنتداك قد يكون أكبر بكثير في حال اعفائك له من مهامه الإدارية في مقابل عدم اعطاءه هذه الصلاحيات من الأساس، خاصة إذا انتهى الأمر بينكم بصورة غير ودية، وهو أمر كثيرا ما يحدث بين أفراد إدارات المنتديات، وقد حدثت خلافات كبيرة بين أصدقاء يعرفون بعضهم البعض من قبل أن تظهر الانترنت، فلا تعتقد بأن احتمال حدوثه غير وارد بينك وبين شخص لا تعرفه عندما تهم بنزع كل الصلاحيات التي لديه في منتداك.

قدّر واحترم جهود الأعضاء والمشرفين

ان المستفيد الأكبر من نجاح منتداك على الانترنت هو أنت، لذا فإن كافة الجهود التي يبذلها الأعضاء والمشرفون في اثراء منتداك تعتبر ديونا عليك لهم، وأقل ما يمكنك القيام به هو تقدير جهودهم واحترامها، فأقل ما يمكنك القيام به هو الاستماع لشكاويهم وقراءة كافة الرسائل الخاصة التي تردك منهم، وأن تتابع أحوالهم وتعرف ما الذي يجري في منتداك، وإذا لم تتمكن من قراءة كافة التعقيبات التي في منتداك، فعلى الأقل يجب أن تقرأ كافة المواضيع التي تكتب في المنتدى وفي كل الساحات.

كذلك الأمر بالنسبة للمشرفين، حاول أن تعرف احتياجاتهم وتلبيها، وتساعدهم على حل المشاكل التي تواجههم مع الأعضاء أو مع المشرفين الآخرين.

قم بخلق ولاء لمنتداك

واحدة من أفضل الأمور التي يمكنك أن تكونها لمنتداك هي أن تخلق له مكانة خاصة في قلوب أعضاءه، صحيح بأن هنالك الكثير من المنتديات، لكن في كثير من الأحيان، كنت أجد أحد أعضاء المنتدى يقول بأنه يشارك في كثير من المنتديات، لكن هذا المنتدى بالنسبة له شيء آخر.

ومن الطرق الجيدة لتحقيق ذلك هو عمل شعار يليق بالمنتدى، واستخدام اسم المنتدى في الكثير من الأنشطة والمواضيع داخل المنتدى، وحتى خارج المنتدى على أرض الواقع.

الرجل المناسب في المكان المناسبة

واحدة من أكثر الأخطاء شيوعا في المنتديات، هي أنه بسبب الطريقة التي تعمل بها أغلب برامج المنتديات، فإن مدراء المنتديات يميلون لتوزيع الأعمال والصلاحيات في المنتديات على الأشخاص على حسب المجال، أي على حسب موضوع الساحة، فتجدهم يقولون مثلا: نحتاج لمشرفين على الأقسام العامة، وتحت الأقسام العامة نحتاج لمشرف للمنتدى العام ومشرف لمنتدى الأخبار، وهكذا.

لكن عندما تأتي لأرض الواقع تجد بأن الاشراف يحمل عدة معان ويمكن اعطاءه لأكثر من شخص، كل منهم بمواصفات مختلفة، فأحيانا تريد أن تعطي الاشراف لشخص نشط في احد الساحات حتى يساعدك على تحريك الساحة وذلك بظهور اسمه ضمن مراقبي الساحة وقدرته على تثبيت المواضيع المميزة في الساحة، لكنه في المقابل شخص لا يمتلك القدرة على ضبط الحوار، أو أنه أحيانا يكتب أمورا مثيرة للجدل، ويحتاج هو بدوره إلى من يضبطه ويحرر له.

وفي أحيان أخرى ترى شخصا آخر قد يكون قارءا أكثر بكثير مما يكون كاتبا، لكنه يقرأ كل شيء تقريبا، فلا يفوته شيء، ويمتلك حسا جيدا لما يمكن أن يثير المشاكل، لذا فإنك تريد أن تعطيه صفة المراقبة لأنه جيد في حذف التعقيبات الضارة وضبط الحوار بسرعة.

بعض المنتديات التي يكون بها عدد كبير من الساحة تقوم بوضع مراقب أو أكثر على كل ساحة، ويكون ذلك كما ذكرنا وفقا لمعايير مختلفة ومتباينة، وبعد ذلك يجمعون كل هؤلاء المراقبين مع كل من لديهم صلاحيات الإدارة الفنية في منتدى واحد يسمونه منتدى الإدارة، وهذه مصيبة بحد ذاتها، فأقل ما يمكن قوله هو: لماذا؟ لماذا يجب أن يكون كل شخص لا يمتلك سوى ميزة صغيرة على غير من الأعضاء عضوا في الإدارة من بين كل البقية الباقية من الأعضاء؟

وفي مقابل ذلك، في كثير من الأحيان كنت أجد شخصا لا يصلح لأن يكون مراقبا على أي منتدى من المنتديات، لكنه يمتلك مواهب قيادية ممتازة تجعله اضافة قيمة إلى إدارة المنتدى، وأعني بذلك الإدارة العامة وليس الحصول على صلاحيات ما مثل صلاحية الدخول إلى لوحة التحكم، فقد يكون لا يعرف شيئا في الأمن والحماية لدرجة أنه قد يفقد كلمة مروره بسهولة لأحد المخترقين، لكنه يعرف كيف يضع أهدافا جيدة للمنتدى وكيف يوجه الأعضاء ويدير كفة المنتدى.

في احد المرات، شككت بأمر ما، فقمت بإزالة صلاحيات الدخول إلى لوحة التحكم من مالك أحد المنتديات، وكنت أعلم بأنه لا يعرف شيئا في إدارة المنتديات، وتركته على هذا الحال لفترة، بعد ذلك اتصل بي مرة وقال لي بأن الصلاحيات أزيلت منه، فسألته عن الذي كان يحاول القيام به، فتبين لي بأنه كان يعطي معلومات دخوله لكل من يشاء وهؤلاء كانوا يستخدمونها للدخول إلى لوحة التحكم والعبث بكل شيء.

وفي أحيان أخرى، تجد شخصا ممتازا بحق في إدارة المنتدى فنيا، لكنه قد لا يكون أهلا لإدارة المنتدى عمليا، أي بالتعامل مع الأعضاء ووضع القوانين، وغيرها، فلماذا يجب أن ترتبط كل هذه الأدوار؟

إذا كنت تستخدم النسخ الأخيرة من برنامج vBulletin أو أي برنامج حديث لإدارة المنتديات، فأنت تعلم بأنك تستطيع التحكم بدقة في صلاحيات كل شخص، فلماذا تقوم باستخدام هذه التعميمات؟ لماذا يجب أن يكون العضو اما مراقبا على الساحة مع كافة صلاحيات المراقبة والدخول إلى ساحة الإدارة أو عضوا عاديا ليست له أي ميزة اضافية؟ لماذا لا تعطيه صلاحيات على قدر ما يحتاج، مثل صلاحية تثبيت المواضيع فقط والغاء تثبيتها؟

من اليوم فصاعدا، عليك أن ترفع شعار "الرجل المناسب في المكان المناسب"، وتعطي الصلاحيات وتوزع المهام على حسب الأعمال، لا على حسب مجالات المنتدى أو ما شابه.

كن حازما في تطبيق القوانين

واحدة من الأمور التي لم أقتنع بها أبدا هو قيام المشرفين على الساحات بتحرير المشاركات المخالفة وازالة المخالفات منها، كثير من الأعضاء كان "يتمخطر" من موضوع إلى آخر ويقوم بمخالفة هنا ومخالفة هناك، وكأن مهمة المراقبين هي اللحاق به وترقيع مواضيعه.

واحدة من المزايا الجميلة في اصدارات vBulletin الأخيرة هي ميزة الحذف المرن (Soft Delete)، وفيها تختفي المشاركة بأكملها من الموضوع، لكن دون أن تزال محتوياتها من قاعدة البيانات، وهي الحل المثالي لكل أنواع المخالفات، متبوعة بانذار أول للعضو، وباتخاذ اجراءات فعلية مثل الايقاف بمجرد تكرار المخالفة، وإذا أبدى العضو ندمه على المخالفة، فبامكانك أن تعيد له المشاركة على أن يقوم هو بإزالة مخالفته بنفسه وفورا منها أو أن ترسل له محتواها ليقوم باعادة كتابته في مساهمة جديدة.

لتكن سياستك واضحة: لا للمخالفات! لماذا يجب أن تتحمل المخالفات؟ قد تتلمس العذر للعضو الذي يخالف أول مرة بأنه لم يكن يعلم، أما المرة الثانية فلا حجة له فيها.

ربما يقول لك بعض الأعضاء بأن هذه دكتاتورية لا يمكن تحملها، وفي هذه الحالات يجب أن تكون واضحا وصريحا معهم بأنك لا تتحمل المخالفات، وأن هذا العضو كان يعلم بأنه سيتم ايقافه في المنتدى إذا كررها، وهو كرر المخالفة على الرغم من ذلك، لذا فإنه وحده يتحمل مسؤولية خطأه.

إذا تعاملت بهذه الطريقة مع الجميع دون استثناء، فستجد بأن الأمور ستسير بشكل رائع، ولن تكون هنالك مخالفات الا نادرا، والعضو الذي يقوم بالمخالفة إما يندم فيتوقف عنها، أو يفصل ولن يستطيع القيام بها مرة أخرى.

قد تواجهك مشكلة في تطبيق هذه السياسة إذا كنت متساهلا في السابق، وربما يجب أن تأخذها في التدريج، ويجب أن تكون واضحا أيضا عن تنبيه العضو للمرة الأخيرة بأنك غيرت سياستك، وأنك وإن كنت تتساهل في المخالفات في السابق وتصرف الكثير من وقتك وجهدك على متابعة المخالفات والانذارات والأعضاء المثيرين للمشاكل، إلا أنك تريد الآن أن تركز على أمور تعود بنفع أكبر على منتداك، وأنك لن تتوانى لحظة واحدة عن ايقاف العضو ايقافا نهائيا لا رجعة فيه من المنتدى.

من ضمن الحزم في القوانين هو أنك عندما تتخذ قرارا ما فإنك لن تتراجع عنه أبدا، فإذا قررت الايقاف النهائي مثلا لأحد الأعضاء فإنك لن تتسامح به بعد مرور مدة من الزمن بحجة أن العضو ندم الآن وتغير، وهذا ما يحدث في كثير من الأحيان بعد مرور شهر على الايقاف، وبعدها تبدأ الواسطات لإعادته إلى المنتدى.

لحل هذه المشكلة، أقترح عليك أن تصدر قرارات الايقاف على المدى الطويل بدلا من الايقاف النهائي، مثل الايقاف لمدة سنة أو أكثر، في هذه الحالة، إذا عاد إليك العضو وطلب منك اعادته ووعد بعدم تكرار الخطأ، يمكنك أن تقول له: ستعود إن شاء الله بمجرد أن تنقضي فترة ايقافك، الأمر الذي لن تستطيع قوله إذا كنت قد أعطيته ايقافا نهائيا.

ويمكنك أيضا في حالات الايقاف على المدى الطويل أن تطلب من العضو تعهدا خطيا موقعا بالالتزام بالقوانين وعدم تكرار المخالفات قبل السماح له بالدخول إلى المنتدى مرة أخرى.

→ عودة لقائمة المقالات