أحمد الهاشمي طبيب · مبرمج · معلم

30 Nov 2005

برامج الأجهزة الافتراضية

أطلقت شركة VMWare قبل بضعة أسابيع برنامجا مجانيا أسمته VMWare Player، يسمح لمستخدميه بتشغيل الأجهزة الافتراضية التي يمكن تنزيلها من الانترنت أو الحصول عليها من أشخاص يمتلكون برنامج VMWare Workstation الذي يسمح بإنشاء هذه الأجهزة الافتراضية والذي يعد الأفضل في مجاله.

وقدمت الشركة كمثال أيضا جهازا افتراضيا يمكن تنزيله من موقع الشركة يحتوي على نسخة من توزيعة ubuntu لكن دون أية برامج تذكر سوى متصفح Firefox الشهير، والفكرة هي أنه يمكنك استخدام هذه التوزيعة مع برنامج VMWare لتوفير بيئة معزولة عن بقية أجزاء النظام لتصفح الانترنت، وبالتالي تكون في بيئة آمنة.

ما هي برامج الأجهزة الافتراضية؟

برامج الأجهزة الافتراضية (Virtualization Software) هي برامج تستطيع محاكاة أجهزة الكمبيوتر بقطعها المختلفة لتتمكن من تشغيل أنظمة تشغيل كاملة داخل هذه البرامج.

تخيل لو أن لديك الآن عشرة أجهزة كمبيوتر بدلا من جهاز واحد، فإنك تستطيع أن تركب على كل واحد منها مجموعة مختلفة من البرامج، فتركب على الأول نظام Windows XP والثاني نظام Debian Linux وهكذا، ليس ذلك فقط، بل تستطيع أن تركب برامج مختلفة على كل واحد منها، وأن تقوم باستخدام اعدادات مختلفة على كل واحد منها.

برامج الأجهزة الافتراضية تتيح لك القيام بذلك، لكن دون الحاجة لامتلاك هذا العدد الكبير من أجهزة الكمبيوتر!

فكل ما تحتاج إليه هو جهاز كمبيوتر أساسي واحد تركب عليه برنامج الأجهزة الافتراضية لتتمكن من إنشاء عدد لا نهائي من الأجهزة الافتراضية (Virtual Machines)، وبعد إنشاء هذه الأجهزة الافتراضية فإنك ستتمكن من تركيب أي نظام تشغيل تريده على كل واحد من هذه الأجهزة.

شركة VMWare هي الشركة الرائدة في هذا المجال، فهي تمتلك مجموعة من أفضل برامج وأنظمة الأجهزة الافتراضية، أشهرها على الاطلاق برنامج VMWare Workstation، وهو يتيح لك إنشاء ما تشاءه من الأجهزة الافتراضية وتركيب ما تشاء من أنظمة التشغيل التي تعمل على الأجهزة الشخصية (PC) على هذه الأجهزة.

بالإضافة إلى VMWare، فهنالك عدة مشاريع لبرامج أخرى تقوم بالأمر نفسه، الكثير منها مجاني ومفتوح المصدر، مثل مشروع Xen، وهو مشروع موجه بشكل خاص لنظام لينكس، فهو يسمح لك بتشغيل عدة أنظمة لينكس داخل أجهزة افتراضية تعيش بدورها داخل نظام رئيسي، وقد كثر الحديث عن هذه التقنيات خلال الأشهر القليلة الماضية وخاصة بشأن مشروع Xen الذي تبنته عدة شركات كبيرة مثل IBM وSun وNovell وRedHat وHP وAMD.

وهو مفيد لتقديم خدمات الاستضافة المشتركة دون تخلي الزبون عن أية امكانيات، حيث تقوم شركات الاستضافة بتوصيل جهاز متطور بالشبكة وتقسيمه على أكثر من مشترك يستطيعون التشارك في دفع تكاليفه وفي نفس الوقت يتمكن كل منهم من اعداد نظامه بالطريقة التي يريدها دون أن يحدث أي تضارب بين المشتركين، لأن كل منهم يكون في بيئة معزولة تماما.

لكن هنالك فائدة أخرى قد تكون أكثر اثارة للاهتمام، وهي أنك تستطيع استخدام هذه التقنيات لتجربة أنظمة التشغيل المختلفة دون الحاجة لتركيبها، خاصة وقد كثر الحديث عن وصول لينكس أو اقترابه بصورة كبيرة من مرحلة النضج كنظام لسطح المكتب للاستخدام اليومي، وكثرة الخيارات المتوفرة مثل ubuntu وOpenSuSE وMandriva بالإضافة إلى بعض التصاميم الثورية التي تحاول قلب المعايير مثل SymphonyOS.

فإنه مع توفر كل هذه التوزيعات يصبح من الصعب عمليا تركيب كل واحدة منها كنظام مستقل على جهازك الرئيسي، خاصة مع الحاجة لإعادة تشغيل الجهاز للتبديل بين كل واحد منها، ويصبح خيار تجربتها على أجهزة افتراضية مستقلة مغريا جدا.

سأتحدث قريبا إن شاء الله عن كيفية تركيب نظام ubuntu على جهاز افتراضي داخل Windows باستخدام برنامج VMWare Player، وعلى الرغم من أنني قلت بأن البرنامج لا يسمح لك بإنشاء أجهزة افتراضية جديدة، لكن هنالك حل لهذه المشكلة، إذا كنت مهتما بالموضوع وتريد استغلال الوقت، فقد تكون فكرة جيدة أن تبدأ بتنزيل ملف القرص المدمج للنسخة الأخيرة من نظام ubuntu وحجمه 617 ميجابايت، أو طلب القرص المدمج ليصلك مجانا خلال 4 إلى 6 أسابيع.

ملاحظة: في المرة السابقة وعدت بالكتابة عن المزايا الجديدة في الاصدارة الخامسة من MySQL، وأنا عند وعدي، لكنني انشغلت بالدراسة لأحد الاختبارات الجامعية، وسأحاول أن أبدأ بالكتابة في هذا الموضوع قريبا إن شاء الله.

→ عودة لقائمة المقالات